۩۝للنساء والمطلقات والارامل۝۩
تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 829894
ادارةالمنتدى احلى ملاك تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 103798
۩۝للنساء والمطلقات والارامل۝۩
تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 829894
ادارةالمنتدى احلى ملاك تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال 103798
۩۝للنساء والمطلقات والارامل۝۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إجعل موقعنا في قائمة المفضلة لديك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى النساء والمطلقات والارامل مع تمنياتنا لكم بقضاء أسعد الأوقات
نرحب بالعضو الجديد imraan995  ۩۝للنساء والمطلقات والارامل۝۩

 

 تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحنون63
**
**
الحنون63


الجنسية : تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Emarit10
ذكر
عدد المساهمات : 234
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 50

تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Empty
مُساهمةموضوع: تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال   تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 5:40 am






بسم الله
الرحمن الرحيم
إخوتي وأخواتي الأكارم
السلام عليكم ورحمة الله
وطيب الله أوقاتكم جميعا

من باب التذكير أود أن أقدم لكم
تعريف شرعي للزواج
وطبعا غالبيتكم يعرفونه
ولكن من باب التذكير
وأتمنى لكم التوفيق بالتعارف
والتقاء كل منكم بنصيبه/أو نصيبها
إنشاء الله
وأن يتم التعارف على أساس
الزواج
وطرقة متوفرة وميسرة
كل حسب ظروفه/ظروفها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفرق بين : زواج المسيار ..وزواج المتعة .. والزواج
العرفي


سليمان بن صالح الخراشي

وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و "
الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق -
باختصار وعلى نقاط - بينها . ناقلا من رسالة " زواج المسيار "
للشيخ عبدالملك المطلق . و " الزواج العرفي في
ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله - .

التعريف :1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا
شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .

2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال
مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا
سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح .

3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :

أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ،
ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة
للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ،
ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .

ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات
المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما
يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .

أوجه المشابهة بين
الزواج العرفي –
الموافق للشريعة - وزواج المسيار :
1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط
المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب
والقبول والشهود والولي.

2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع
بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما
يترتب على الزواج الشرعي.

3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من
الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس،
والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل
في المتعة
بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.

4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن
عائلة الزوج !

ويختلفان في النقاط
التالية :
1- زواج المسيار يوثق
في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا
يوثق أبداً.

2- في الزواج العرفي تترتب
عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق
على إسقاط حق النفقة والمبيت.

أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج
المتعة:
1- المتعة مؤقتة
بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2- لا يترتب على المتعة أي أثر
من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا
إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي
يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.


3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل
تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة،
بخلاف المسيار
فإن الشهود والولي شرط في صحته .

5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع
بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس
للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق
المسيار.

فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين
سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها
زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في
ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين:
وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول
النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما
استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن
اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها
نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان
النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من
أباح زواج المسيار من
العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:
1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب
والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي
الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين
عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة
يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت
يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على
أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو
لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله
عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة،
فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك
يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ
كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة

.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون63
**
**
الحنون63


الجنسية : تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Emarit10
ذكر
عدد المساهمات : 234
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 50

تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال   تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 5:42 am

?????? ?????? ??????


????? ?? ????????? ??????? ???????
?? ??????? ?????????



????? ???? ?????? ?????????





????? ???????? ???????? ????? ????


?? ??? ??????? ??????


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون63
**
**
الحنون63


الجنسية : تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Emarit10
ذكر
عدد المساهمات : 234
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 50

تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال   تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 5:46 am

سؤال:
ما حكم زواج المسيار ؟


الجواب:


الحمد
لله
فقد شرع الله الزواج لأهداف متعددة،
منها تكاثر النسل والحفاظ على النوع الإنساني وإنجاب الذرية، ومنها تحقيق
العفاف وصون الإنسان عن التورط في الفواحش والمحرّمات، ومنها التعاون بين
الرجل والمرأة على شؤون العيش وظروف الحياة والمؤانسة، ومنها إيجاد الود
والسكينة والطمأنينة بين الزوجين، ومنها تربية الأولاد تربية قويمة في مظلة
من الحنان والعطف.
قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ
أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً
وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
سورة الروم/21 .
قال السعدي (1/639) :
" بما رتب على الزواج من الأسباب الجالبة
للمودة والرحمة فحصل بالزوجة الاستمتاع واللذة والمنفعة بوجود الأولاد
وتربيتهم، والسكون إليها، فلا تجد بين أحد في الغالب مثل ما بين الزوجين من
المودة والرحمة " انتهى .

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يسميه الناس : " زواج
المسيار " وهذه التسمية جاءت في كلام
العامة، تمييزاً له عما تعارف عليه الناس في الزواج
العادي، لأن الرجل في هذا الزواج يسير إلى
زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها .
صورته المعروفة :
هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن
تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت
عندها .
الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج
:
1- كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
2- رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا
تعلم زوجته الأولى بزواجه .
3- رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق
وظروفهم الخاصة . 4- تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج
وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة
من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت
له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا
أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
وذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها
شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا، وقد ورد في
الصحيحين أن سَودة وَهَبَتْ يومَها لعائشة رضي الله عنهما ، ولو كان هذا
غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر
في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ
بعقد الزواج ولا يبطله.
قرار المجمع الفقهي :
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما
يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن
اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة
وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع
وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :
إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن
والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء
من ليل أو نهار .
ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل
الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر
حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف
الأولى " اهـ .
وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح
والمنافع للرجل والمرأة معاً :
تقول بعض المتزوجات بهذه الطريقة :
" هذا الزواج على الرغم من كثرة التنازلات
التي تقدمها المرأة في سبيل أن تتزوج من إنسان ترضاه إلا أنه بالتأكيد يوفر
لها بعض الاطمئنان والرضا والحرية الشخصية والأمل في مستقبل متجدد وذرية
صالحة. ولذلك أنا لا أعترض على هذا الزواج
وأطالب بنشر التوعية للمجتمع بشأنه كي يفهم الناس معناه وأسبابه وظروفه
وفوائده وأضراره " .
وأخرى تحكي نجاحها في هذا الزواج وتقول : أنا
لا أحلم بأكثر من ذلك، وأشكر ربي على كل النعم التي أنعم بها علي.
وثالثة تقول : تزوجت بهذه الطريقة ، وبصراحة أقول : إنني قد استطعت تحقيق
النجاح في التجربة ووصلت إلى الاستقرار النفسي ، وأعتقد أن إمكانية تطبيقها
في المجتمع ممكنة مع توافر الوعي والنضوج التام بين الطرفين ، كما أنها
تحمي المرأة فعلا عندما تكون في ظروف معينة مثل ( العانس والأرملة والمطلقة
أو التي تعجز عن إيجاد الزوج المناسب ) من الوقوع في الحرام أو العيش دون زواج .
ورابعة تقول : لقد عايشت تجربة زواج المسيار لفترة وجيزة وأقول إنها تجربة تحتمل نسبة
90 في المائة من النجاح بشرط اتفاق الطرفين والانسجام بينهما.
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه :
1- قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق
للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل
لآخر.
2- الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين
.
3- قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات
سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
4- عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً
على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى
المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة .




الإسلام سؤال وجواب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BDDLLH
,
,
avatar


الجنسية : تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Egypt10
ذكر
عدد المساهمات : 179
نقاط : 201
تاريخ التسجيل : 24/10/2009
العمر : 73

تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال   تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 10:21 pm

سلمت يمناك ياابا الفيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحنون63
**
**
الحنون63


الجنسية : تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Emarit10
ذكر
عدد المساهمات : 234
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
العمر : 50

تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال   تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 1:49 am

السلام عليكم ورحمة الله

أشكر كل من مر على موضوعاتي أو ترك/ت تعليقا عليها
وجعلنا الله واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنة
تقبلوا تحياتي

العطرة المغلفة بعبق الورد عبيرها أنفاسكم الزكية
والتحية موصولة لكل المشرفين/ات و المنتسبين للموقع الرائع
ولإدارة المنتدى والعاملين فيه
أبو الفيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف شرعي بأنواع الزواج الحلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۝للنساء والمطلقات والارامل۝۩  :: ۝۞ التعارف والزواج ۞۝ :: للنساء والمطلقات والارامل للتعارف-
انتقل الى: